خصخصة 10 قطاعات حكومية أبرزها التعليم والصحة

المملكة تبدأ اليوم في خصخصة 10 قطاعات حكومية أبرزها التعليم والصحة

الخليج فايف…..  ضربة جديدة من المملكة للوافدين، بدأت اليوم المملكة العربية السعودية في اتخاذ عدد من الخطوات التنفيذية للبدء في خصخصة 10 قطاعات حكومية.

 

خصخصة 10 قطاعات حكومية أبرزها التعليم والصحة

وحسب ما تم نقله من مصدر مطلع، أكد بأن القطاعات الحكومية العشرة التي دخلت في الخصخصة اليوم هي : التعليم، الإسكان، الصحة، البيئة والزراعة، تقنية المعلومات، الحج والعمرة، الاتصالات، النقل بجميع أنواعه”جوي، بحري، بري”، والقطاع الأخير هو قطاع العمل والتنمية الاجتماعية.

كما أعلن مصدر آخر، عن بدء إنشاء لجان إشرافية، يكون وزير المالية من الأعضاء الأساسية بها.

وأشار المصدر، أنه من المقرر أن يتواجد لوائح تنظم عمل تلك اللجان “اللجان الإشرافية” حيث تتضمن اللوائح تحديد الأهداف المرادة من تخصيص الخدمة أو النشاط المعني، و ذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص، ويتم الرفع بها لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للموافقة عليها، مع دراسة كافة جوانبها ” المالية، الفنية ، القانونية، الأمنية ، والاجتماعية، التنظمية” وغيرها من الجوانب التي لها علاقة بالقطاع المستهدف بالتخصيص.

 

كما تتضمن اللائحة استعانة اللجان باستشاريين لمساعدتها في أداء مهماتها، بجانب توقيع العقود معهم، وتشكيل وتكليف فرق العمل، وتحديد مهماتها، والتوقيع معها، وكل ذلك طبقاً للقواعد الصادرة عن المركز الوطني للتخصيص، واقتراح بدائل التخصيص المناسبة للقطاع المستهدف للجان الإشرافية، بما في ذلك الأساليب المتاحة للتخصيص، من النواحي الفنية، والمالية، والتنظيمية، والنظامية، وغيرها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *