وزارة الحج

احترسوا عقوبات مشددة لحملات الحج الوهمية هذا العام

الخليج فايف ….قامت عدد من الحملات الوهمية للحج، بالترويج لحملاتها منذ بضعة أشهر بعدد من الوسائل مثل مواقع التواصل الاجتماعي، وتوالت التحذيرات من الحكومة السعودية من التعامل مع مثل هذه الحملات التي لا يملك أصحابها أي تصاريح نظامية صادرة من وزارة الحج.

رقم مجاني للإبلاغ عن الحملات المخالفة

قامت وزارة الحج بالمملكة السعودية بتخصيص رقم مجاني8004304444، حتى يستطيع المواطنين والمواطنات الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام من التأكد من حصول الحملة على ترخيص من الوزارة، قبل أن يقوموا بالتعاقد مع الحملة.

هذا ويذكر أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، انتشرت إعلانات لعدد من الحملات التي لا تحمل تصريحا من وزارة الحج بالمملكة،  أو حملات كانت مرخصة وانتهى تاريخ العمل بترخيصها، حيث أن ممارسة هذه الحملات لأعمالها بعد إنتهاء ترخيصها يعتبر نوعا من جرائم النصب والإحتيال والتي يعاقب عليها القانون، ومثل هذه الحملات يتم ضبطها من رجال الأمن العام،ويتم إحالتهم إلى النيابة العامة.

 

عقوبات رادعة للمخالفين

هذا ويذكر أن عقوبة المخالفين من هذه الحملات، يقوم القضاء بتقريره حسب نوع المخالفة، والتي تصل إلى السجن وغرامات مالية، أو المالية بمصادرة المركبات الخاصة بالحملة، بالإضافة إلى إرجاع الحقوق لأصحابها، ويتم إبعاد المقيمين إلى خارج الأراضي السعودية مع منعهم من دخول الأراضي السعودية لمدة عشر أعوام كاملة.

ويتولى الأمن العام من خلال نقاط الفرو والتفتيش مراقبة الطرق الرئيسية والبرية لتعقب المخالفين، وتتبع الحملات الوهمية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *