المملكة

المملكة توجه ضربة اقتصادية قاسية لهذه الدولة بعد قيامها بهذا الإجراء مع عمالتها

الخليج فايف..تراجع كبير في أعداد الباكستانيين العاملين في المملكة ، أشارت أحدث البيانات الصادرة من مكتب الهجرة والتوظيف الخارجي في دولة باكستان بأن قد شهد النصف الأول من العام الجاري تراجع كبير في أعداد العمالة الباكستانية الملتحقة بسوق العمل في الخارج.

ومن جانبها أوضحت صحيفة داون الباكستانية بتراجع أعداد الباكستانيين المتوجهين للعمل في المملكة العربية السعودية هذا العام بصورة كبيرة، مشيرة بأنه قد بلغ عددهم في النصف الأول من العام الحالي نحو 17% من مجموع الباكستانيين المتواجدين بسوق العمل بالمملكة في العام الماضي.

وتابعت الصحيفة بأنه استقدمت المملكة العربية السعودية نحو 77600 باكستانياً في الفترة ما بين يناير إلى يونيو هذا العام، أما في العام الماضي كله فاستقدمت 462 ألف و 598 باكستاني.

وأكدت بأنه يؤثر تراجع معدلات التوظيف بشكل كبير وسلبي على التحويلات والتي قد تراجعت بالفعل بعد 13 عام من النمو، حيث تراجعت التحويلات القادمة من السعودية خلال العام المالي الماضي بنسبة 8.3%، موضحة بأنه بدأت العمالة الباكستانية بالعودة إلى ديارها بعد أن فقدت وظائفها وبلغ أعدادها نحو 260 ألف.

ومن الجدير ذكره أن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر مصدر للتحويلات إلى دولة باكستان، حيث أرسلت العمالة الباكستانية ما يقرب من 5.4 مليارات دولار أي فيما يعادل أكثر من 28% من مجموع تحويلات الباكستانيين حول العالم.

وتجدر الإشارة أنه نظراً للأزمة الاقتصادية التي كانت تعاني منها المملكة خلال الفترة الماضية، فقد بدأت باتخاذ عدد من الإجراءات للحد من العمالة الوافدة وتعيين السعوديين بدلاً منها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *