النيابة العامة: بتوافر هذين الشرطين يعفى المتورط في تلك الجريمة من العقوبة

النيابة العامة: بتوافر هذين الشرطين يعفى المتورط في تلك الجريمة من العقوبة

الخليج فايف… صرحت اليوم النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، عن قرار جديد يهم جميع من على الأراضي السعودية، حيث أكدت أنه يمكن لمن تورط في جريمة أن يعفى من العقوبة، ولكن  هناك شرطين لابد من توافرهما حتى يتم الإعفاء من العقوبة .

ووفقاً لمصدر مطلع، اكد أن النيابة العامة قد قررت إعفاء كل شخص يثبت تورطه في أحدى الجرائم المعلوماتية ولكن هذا الإعفاء له شرطان لابد أن يتحققا.

 

ومن جانبها، أفادت الهيئة المعنية، بأن المادة رقم (11) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، نصت على أن للمحكمة الحق في أن تعفي كل من يبادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجرمية قبل العلم بها، وقبل وقع الضرر من العقوبة.

 

وتجدر الإشارة، إلى أن النيابة العامة، قد أكدت في وقت سابق، أن للمتهم الحق في الاستعانة بوكيل أو محام للدفاع عنه في كل من مرحلتي التحقيق والمحاكمة، مؤكدة انه لا يجوز توقيع العقوبة على شخص إلا بعد محاكمته وفقاً لما يقرره المقتضي الشرعي.

هذا كما أوضحت المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية ، أن كل متهم كل الحق بأن يستعين بمحام أو بوكيل للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

أما عن المادة (3) من نظام الإجراءات الجزائية،  فقد أوضحت  النيابة العامة ، أنه لا يجوز توقيع عقوبة جزائية على شخص، إلا بعد ثبوت إدانته بأمر محظور شرعاً أو نظاماً، وذلك بعد محاكمة وفقاً للمقتضى الشرعي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *