الاستقدام

الاستقدام في جدة يتعرض لضربة جديدة .. العمل تتخذ هذا الإجراء الرادع … التفاصيل

الخلج فايف.. أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس الثلاثاء قراراً قضى بمعاقبة ثلاثة مكاتب لـ ” الاستقدام ” في جدة بإغلاقها نهائياً، وذلك بسببب مخالفتها للضوابط واللوائح التنفيذية لنظام العمل، بحسب ما نقلت جريدة الرياض.

وكتب المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، تغريدة بثها عبر حسابه الرسمي في (تويتر)، أوضح فيها أن عمل جدة قام بإيقاف ثلاثة مكاتب استقدام بشكل نهائي، لأنها خالفت ضوابط وقواعد الاستقدام وتقديم خدمات العمالة واللائحة التنفيذية لنظام العمل.

d02d80655f54ddd33e02f09f59266a85

وتتابع الجهات الحكومية في السعودية عمل هذه المكاتب بدقة وتنفذ بحقها العقوبات الصارمة في حال حدوث أي مخالفة، وقبل حوالي الشهر قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بإلغاء تراخيص ثمانية مكاتب استقدام موجودة في عدة مناطق على أراضي المملكة العربية السعودية، بسبب مخالفتها أيضاً للضوابط واشتراطات ممارسة نشاط التوسط في الاستقدام.

مكاتب الاستقدام تتلاعب بسعر التفويض الإلكتروني الخاص بالعمالة المنزلية

وكانت وزارة الخارجية أطلقت وبالتعاون مع شركة “إنجاز”، شراكة بعنوان “شركة إنجاز لتكنولوجيا المعلومات”، موقعها الإلكتروني https:/‏/‏enjazit.com.sa؛ وهدفها تسهيل إصدار التفويض الإلكتروني الخاص بموضوع العمالة المنزلية، والعمالة التابعة للمؤسسات والشركات، وقد خصصت رسوماً بسيطة لا تتجاوز الـ 40 ريالاً للشركات، و30 ريالاً لغرف التجارة، وبذلك قطعت الخارجية الطريق أمام مكاتب الاستقدام؛ بعدما اكتشفت استغلاهم لحاجة البعض، فكثير منهم يتقاضون رسوما للتفويض الإلكتروني تصل إلى 1500 ريال.

وفي مطلع هذا العام تم البدء بتطبيق التسعيرة الجديدة التي حددتها وزارة العمل بخصوص استقدام العمالة من سيرلانكا والفلبين، والتي تبلغ 1560 دولاراً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *