خط دبي

خط دبي .. انجاز تكنولوجي جديد سيصل لمئة مليون مستخدم حول العالم

الخليج فايف.. أطلقت إمارة دبي أمس الأحد خدمة خط دبي ، ليكون بذلك أول خط رقمي يستخدم في الكتابة على أجهزة الكمبيوتر تم تطويره في مدينة عربية وحمل اسمها، بحسب ما نقلت وكالة رويترز، والتي أوضحت أن دبي تعاونت مع شركة مايكروسوفت في ابتكار هذا الخط الرقمي الجديد باللغتين العربية والإنكليزية.

 

وأوضح مدير مشروع ” خط دبي ” أحمد المهري، أن الخط يعكس التزامهم بتطويع أفضل التقنيات وأدواتها بشكل مبتكر وفعال يدمج بين تراث وثقافة الإمارات وماضيها العريق والمشرف مع مستقبلها المتطور والمبتكر، وتابع بأنه سيكون لهذه المبادرة أثر في وضع بصمة خاصة للمدينة ضمن التطور العالمي السريع في مجالات تكنولوجيا الخطوط الرقمية.

ومن جانبه قال رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مايكروسوفت، سامر أبولطيف، أن اسم ( خط دبي ) سيتوفر عالمياً لأكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم عبر تطبيقات أوفيس 365، مشيراً إلى أن هذا الخط يعتبر متطور وذو خواص فريدة تشجع على القراءة والتعبير عن الذات، ويكسر الفجوة التي تعيق تحقيق التناغم التام بين النصوص العربية واللاتينية، الأمر الذي يوفر خطوط رقمية متناغمة تأمن الاندماج السلس ما بين هذه الأحرف والأشكال الكتابية باختلاف اللغات المستخدمة.

 

 

ووجه ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الجهات الحكومية في الإمارة لتعميم الخط واعتماده في المراسلات الرسمية.

 

الجدير ذكره أن خط دبي يمثل إضافة إلى عدد كبير من خطوط الكتابة الرقمية العربية المتوفرة على أجهزة الكمبيوتر، والتي أشهرها “سمبليفايد أرابيك”، و”تراديشنال أرابيك”، وخط الأندلس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *