البقعة

هام … لكل سكان سيهات… البقعة السوداء المنتشرة في الكورنيش تحمل هذه المكونات

الخليج فايف.. بينت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن نتائج التحاليل المتعلقة بـ ” البقعة السوداء” التي شوهدت في وقت سابق بكورنيش سيهات ، تؤكد بأنها غير ملوثة كيميائياً.

وذكر مدير فرع هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد الشهري، أن هذه النتائج خرجت جزئياً، وهي تثبت خلو البقعة من أي مواد ملوثة، موضحاً في الوقت نفسه أن عينات أخرى لم تصل بعد نتائجها، بحسب ما نقلت جريدة الرياض.

وأخذت الهيئة وبلدية محافظة القطيف عينات من الموقع الذي صبغ منطقة واسعة من مياه شاطئ البحر للون الأسود، وقدمت المادة من مصب مرتبط باليابسة، وهو ما دفع البلدية لتتحرك في شكل سريع بهدف الكشف عن أصل المادة.

ومن جانبها، طالبت جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية بتجنب صب المياه وتصريفها في البحر سواء أكانت معالجة أم لا، مثل مياه الصرف الصحي، أو الأمطار، وذكر جعفر الصفواني رئيس الجمعية، أنهم يطالبون بإلغاء تصريف كافة أنواع الصرف الصحي والزراعي ومياه الأمطار، ويؤكدون على ضرورة إعادة تدويرها وأن يتم الاستفادة منها كاقتصاد للوطن في اطار الترشيد الخاص المتضمون في رؤية 2030 .

وأضاف بأن معظم مناطق الصرف الصحي تتم معالجتها ثنائية، ولكن المطلوب أن يتم تحويلها للمعالجة الثلاثية، وأضاف بأن الجمعية ترى بأنه من المهم الاستفادة من هذه المياه وأن لا ترمى في البحر، منوهاً أن وجود المصبات يشجع ضعاف النفوس على صب المواد الملوثة في المصب ما يؤدي لانتقالها للبحر وموت الكثير من السمك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *