الوافدون

حقيقة صادمة حول العمالة المصرية بدول الخليج…. التفاصيل

الخليج فايف….حقيقة صادمة حول العمالة المصرية بدول الخليج، نشرت اليوم صحيفة كويتية” الرأي” خبراً يفيد ، بأن  نسبة العمالة المصرية في دول الخليج تراجعت إلى النصف، مشيرةً إلى أن السبب فب تراجع نسبة العمالة هو، تزايد الأزمة المالية في الخليج ، بجانب تعزيز الدول لسياسات داعمة لتوظيف المواطنين الخليجيين محل العمالة الوافدة.

هذا وقد أوضحت الصحيفة أنه بالتزامن مع قيام دول الخليج بتعزيز السياسات الداعمة لتوظيف المواطنين الخليجيين ، زادت نسب التوقعات بتراجع عروض العمل في تلك الدول للعمالة الوافدة، وذلك بالمقارنة بين هذا العام وبالأعوام الأخيرة السابقة، والسبب هو خفض الإنفاق الحكومي والاستثماري.

حقيقة صادمة حول العمالة المصرية بالخليج

كما أوضحت ” الرأي” أن أبرز هذه المؤشرات هو تراجع معدل العمالة المصرية في هذه الدول إلى النصف، بينما تراجع عدد الوافدين من الدول الآسيوية وفق استطلاع أجرته صحيفة “فاينانشيال تريبيون”، بجانب  انخفاض حجم التحويلات المالية للوافدين من الدول الخليجية الذي أعلن عنه البنك الدولي مؤخرا.

إلا أن نسب التشغيل في الدول الخليجية التي تعتبر الأفضل عربيًا ومن بين الأفضل عالميًا، قد تتراجع وتيرتها بسبب تحديات كثيرة مرتبطة بتوقعات متعددة، بتراجعات النمو لبعض اقتصادات دول المنطقة والسبب  هو انخفاضات أسعار النفط.

ووفقاً لدراسات سابقة فقد بلغت متوسط نسبة البطالة بين الخليجيين 5.2 %، والكويت 4.7 % ،  وفي حال إن لم يتسارع نمو الاقتصاد غير النفطي فقد تزيد هذه النسب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *