الهيئة

خوفاً على سلامتكم… الهيئة العامة للغذاء والدواء تحظر استيراد هذا المنتج الدنماركي

الخليج فايف.. بسبب فيروس الأنيميا الذي يصيب به، حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بشكل مؤقت، استيراد أسماك السلمون الأطلسي المبردة والمجمدة القادمة من جزر فارو بالمملكة الدنماركية.

 

وبينت الهيئة في بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن قرراها جاء بالاعتماد على تقرير التبليغ الفوري الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIEE)، والذي كشف عن ظهور مرض عدوى فيروس الأنيميا، وهو يصيب أسماك السلمون الأطلسي الموجودة في جزر فارو بالمملكة الدنماركية.
ولكن الهيئة استثنت من حظرها المؤقت، الأسماك أو منتجاتها المعلبة المعقمة بالحرارة، والتي لا تقل درجة حرارة تعقيمها عن 121م° لمدة 6,3 دقيقة أو ما يعادلها.

 

كما استثنت الهيئة منتجات الأسماك التي تمت بسترتها على درجة حرارة 90م° لـ 10 دقائق أو ما يعادلها من أجل ضمان تعطيل المسبب المرضي هذا، كما استثنت الأسماك منزوعة الأحشاء التي تباع مجففة ميكانيكياً بدرجة حرارة 100م° بمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو ما يعادلها وأيضاً لضمان تعطيل المسبب المرضي، وكذلك الأسماك المجمدة المنزوعة الأحشاء، وأيضاً شرائح الأسماك المجمدة، بالإضافة لزيت السمك، بالإضافة لمسحوق السمك (أعلاف).

 

 

يذكر موقع ويكبيديا، أن فقر الدم اللا تنسجي أو ما يعرف بالإنجليزية: Aplastic Anemia أو فشل نخاع العظم هي حالة توصف بعدم قدرة نخاع العظم على إنتاج عدد كافي من الخلايا لتجديد خلايا الدم.
ويعاني مرضى فقر الدم اللا تنسجي من نقص في كافة خلايا الدم ، ويشمل هذا النقص خلايا الدم الحمراء وأيضاً خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *