التخطي إلى المحتوى
هااام… إيجار تتخذ خطوات جديد بخصوص القطاعين والسكني والتغيرات قريبة

الخليج فايف.. ذكر المشرف العام على نظام إيجار بوزارة الإسكان محمد البطي، أن الوزارة ستبدأ بشكل تجريبي تطبيق نظام إيجار للقطاع السكني في شهريّ يونيو أو يوليو المقبلين، ليتم العمل بالنظام رسمياً في الربع الثالث من العام الميلادي الحالي، أما النظام الخاص بلقطاع التجاري فسيتم تطبيقه مطلع 2018.
وجاء كلام البطي على هامش لقائه في فعاليات معرض ريستاتكس الرياض 2017 العقاري، وكشف أن الوزارة تتعاون حالياً مع الجهات ذات صلة لإعداد العقد الموحد الخاص للقطاع التجاري، منوهاً أنه في الأيام المقبلة ستبدأ مكاتب الوسطاء والشركات تسجيل بيانات عقارات الرغبين أصحابها بتأجيرها على المستفيدين.
وأفاد البطي، أن عوائد نظام إيجار هذا ستصرف لصيانة النظام ولدفع إيجارات المواطنين ذوي الدخل المنخفض أو المتعثرين.

 

وبخصوص الربط مع “سمة” الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية، نفى البطي وجود ربط في الوقت الحالي، مفسراً أن سبب عدم الربط يرجع لكون أكثر المؤجرين هم أفراد، وبالتالي فالربط معها ربما سيؤثر باتخاذ المؤجرين قرار التأجير على المستأجرين، ولهذا السبب وفرت الشبكة الإلكترونية لنظام إيجار “سجل السلوك الإيجاري” مخصص لكلا الطرفين، وهو يعمل على إيضاح السجل الإيجاري الخاص بكل المستأجر للمؤجر، ويعمل كذلك على توضيح السجل الإيجاري المتعلق بالمؤجر للمستأجر، انطلاقاً من مبدأ حفظ حقوق الطرفين.
ونوه البطي، أن الوقت الفعلي الذي يبدأ فيه سريان عقد الإيجار هو تاريخ بداية الإيجار المسجل بالعقد المبرم بين المستأجر والمؤجر، وليس تاريخ توقيع العقد، وذلك بحسب ما نقلت جريدة الاقتصادية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *