البدلات

البدلات العائدة لرواتب الموظفين فعلت الكثير في البورصة… لن تتوقعوا الأرقام

الخليج فايف.. بمجرد صدور الأمر الملكي الجديد القاضي بإعادة البدلات المالية لموظفي الدولة والعسكريين، سجلت الأسهم السعودية ارتفاعاً كبيراً في أحجام تداول، وسط ترحيب المستثمرين بقرار الملك سلمان .

 

 

ونقلت وكالة رويترز، أن الأسهم المرتبطة بدورة الاستهلاك ارتفعت أمس الأحد، حيث كانت من بين الأفضل أداء، رغم أن أداؤها كان دون مستوى السوق في العام المنصرم، الأمر الذي ساعد في صعود المؤشر العام بنسبة 1%.

 

 

وفي التفاصيل، زاد سهم جرير لبيع الإلكترونيات بالتجزئة بنسبة 8.3% مسجلاً أكبر حجم تداول له في هذا العام، كما قفز سهم شركة ساكو للعدد والأدوات ليصل إلى 8.9% في تداول كثيف غير معتاد.

 

 

وبالنسبة لسهم المراعي، وهو أكبر منتج ألبان في الخليج فارتفع بنسبة 1.7%، وذلك بالتزامن مع إعلان الشركة نمو صافي ربح الربع الأول من العام بنسبة 13.7% على أساس سنوي إلى 328.3 مليون ريال (87.55 مليون دولار).

 

 

توقع محللون اقتصاديون أن يحدث الأمر الملكي تنشيطاً لقطاعات أخرى مثل البنوك، وذكرت الراجحي المالية أن عودة هذه البدلات بعد خفضها تلعب دوراً في تسليط الضوء على تحسن الثقة في الاقتصاد، وهو بح ذاته أمر إيجابي لسوق الأسهم عموماً.

 

وفي المقابل، رأى محللين آخرون بحسب روترز، أن تطبيق إجراءات اقتصادية أخرى كقصر العمل في منافذ التجزئة على المواطنين السعوديين قد يتسبب بارتفاع نفقات التشغيل على المدى القريب، وكذلك الحال بخصوص بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة فهي تضر بأرباح شركات التجزئة.

 

 

الجدير ذكره أن المملكة سبق وقلَّصت البدلات، في شهر سبتمبر/أيلول من العام الفائت، وذلك في إطار إجراءات تقشف قامت بها بسبب أسعار النفط المنخفضة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *