ضريبة

هذه القطاعات تنوي دول الخليج إعفائها من ضريبة القيمة المضافة… التفاصيل

الخليج فايف.. أعفت دول مجلس التعاون الخليجي النفط ومشتقاته والغاز من ضريبة القيمة المضافة، بحسب ما نقلت جريدة الحياة اليوم السبت، تاركة الحرية لكل دولة كي تخضع أو تعفي: التعليم، والصحة، والعقار، والنقل المحلي، من الضريبة البالغة نسبتها 5%.
وتسمح لائحة ونظام الاتفاق الموحد الناظم لضريبة القيمة المضافة المتبعة في دول مجلس التعاون الخليجي، لكل دولة عضو استناء جهات حكومية تحددها، بالإضافة للجهات الخيرية والمؤسسات ذات النفع العام، وفقاً لرؤسة وحاجة كل دولة، كما يمكن إعفاء من دفع الضريبة عند تلقي السلع والخدمات بالنسبة للمزارعين والصيادين الذين لم يسجلوا للضريبة، وكذلك الأمر بالنسبة للشركات المعفاة في اطار اتفاقات لاستضافة فعاليات دولية، أو مواطني الدولة العضو عند تشييدهم منازل للاستعمال الخاص.

 

الجدير ذكره أن كل السلع الغذائية تخضع لنسبة الضريبة الأساسية، مع إمكانية إعفاء بعض السلع الغذائية الموجودة بقائمة سلع موحدة، بالإضافة لإعفاء الأدوية والتجهيزات الطبية، بموجب ضوابط موحدة.
وتابعت الحياة أن الإعفاء تضمن نشاط نقل السلع والركاب من دولة عضو إلى دولة عضو أخرى، وأيضاً نشاط توريد الخدمات المرتبطة بالنقل، والنقل الدولي للسلع والركاب من وإلى إقليم دول مجلس التعاون، وكذلك توريد الخدمات المرتبطة بالنقل.

 

وختمت الحياة، بإن الإعفاء من الضريبة تضمن أيضاً الخدمات المالية التي تمارسها المصارف والمؤسسات المالية، إذ يحق للمصارف والمؤسسات المالية استعادة ضريبة المدخلات بالاعتماد على معدلات استرداد تحدد وفقاً لما تحدده كل دولة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *