بيان عاجل تصدره وزارة العمل تسر به قلوب الملايين

بعد قرار توطين جميع مولات المملكة… العمل تصدر قرار جديد اليوم

الخليج فايف….العمل تصدر قرار جديد اليوم، أعلنت اليوم، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، على أنها قد ألغت الفقرة الثالثة من المواد العامة ، من دليل عمل المرأة في القطاع الخاص في نسخته الثانية.

العمل تصدر قرار جديد اليوم

وبذلك فإن إلغاء هذه الفقرة سوف يؤدي إلى الزام المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها قبل توظيفها في أي منشأة تابعة للقطاع الخاص.

ونقلا عن مصدر مطلع، فإن دليل عمل المرأة الجديد، صدر بعد 3 أعوام من صدور نسخته الأولى، والذي تتضمن عدد من الشروط يأتي على قمتها، اشتراط تنظيم عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية والمنشأت الصناعية وفي قطاع التجزئة، بالإضافة إلى عملها في المتنزهات والأمكان الترفيهية، وأيضاً عملها في المطابخ وأوقات عملها.

هذا كما تتضمن دليل عمل المرأة، اشتراطات الملابس المحتشمة زي العمل، وتضمن أيضاً الأعمال التي يحظر فيها توظيف النساء، وأوضح الدليل حقوق وواجب المرأة في أوقات العمل ، وتتضمنت الاشتراطات أيضاً توفير البيئة المكانية المناسبة لعمل المرأة، والعقوبات بحق أصحاب العمل والعاملات اللاتي يخللن بأي فقرة بالنظام.

بعد قرار توطين جميع مولات المملكة… العمل تصدر قرار جديد اليوم

والجدير بالذكر، أن الدكتور علي الغفيص،  وزير العمل والتنمية الاجتماعية، قد أصدر قراراً أمس، يفيد بتوطين العمل في جميع المراكز المغلقة” المولات” ، وجاء تلك القرار كحرصاُ على تمكين المواطنين طالبي العمل من الحصول على فرص عمل في مختلف أرجاء المملكة.

ومن جانبه، أفاد خالد أبو الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل، بأن القرار الوزاري نص على الالتزام بقرارات التأنيث بالنسبة للأنشطة والمحلات التي صدرت قرارات بتأنيثها، والتي تمثل معظم الأنشطة الموجودة في المراكز التجارية، كما نص القرار على وجوب الالتزام بشروط عمل المرأة.

هذا وقد تضمن القرار أن وزير العمل السعودي، سوف يقوم بتحديد الخطة الزمنية للتطبيق ومواقعها، وذلك وفقاً لمعطيات السوق وبيانات طالبي العمل، على أن يتم التنسيق مع لجان التوطين في المناطق بشأن خطط التنفيذ المقررة ومواعيدها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *