توطين

خبر غير سار… توطين العمل في المولات سيحرم الوافدين من 500 فرصة عمل يوفرها كل مول

الخليج فايف.. قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الصادر اليوم الخميس بخصوص قصر العمل في المولات على أبناء المملكة فقط، ترك انطباعات إيجابية لدى السعوديين لما سيوفره لهم من فرص عمل جديدة لا تقل عن 500 وظيفة في كل مول ، بخلاف الوافدين الذين تلقوا الخبر كالصدمة بعد خسارتهم لقطاع كبير كان يستقطب الكثير منهم.

جريدة الرياض أعدت استطلاعاً رصدت فيه آراء عدد السعوديات وىالسعوديين، وبدأت الآراء مع فاتن عبدالله وهي سيدة الأعمال، التي أكدت أن قرار سديد وهي تأمل تطبيقه على بقية مجالات الأعمال، باعتبار أن أبناء وبنات المملكة أولى من الوافد والمقيم، خاصة وأنهم شرحة منتجة تملك طاقة كامنة، مستشهدة على قولها باتجاه الكثير منهم لدخول المجال التطوعي.

من جانبه، أيد أمجد جاري وهو مشرف علاقات مرضى في مستشفى الهيئة الملكية بينبع القرار الجديد بشدة، مشيراً إلى أنه سيوفر الوظائف للشباب ويحد من البطاله بسبب كثرة المولات والتي لا يقل عدد موظفي كل منها عن ٥٠٠ موظف، ولا ينكر إياد بأن أصحاب الأعمال قد يجدون صعوبة في إقناع بعض الشباب بالعمل في المحلات الصغيرة، باعتبار أن ثقافة الأعمال ضعيفة نوعاً ما، الأمر الذي يحتاج لمواكبة القرار بتكثيف التوعية بالقطاعات المختصة في التوظيف.

وبدورها أشادت أسماء القرافي وهي معدة برامج في التلفزيون السعودي بالقرار، ورأت فيه فرصة لتحقيق السعودة وتوفير فرص عمل جديدة، مشيرة إلى دراسات كشفت عن وصول البطالة ‏إلى نسب تحتاج لاتخاذ قرارت جريئة.

وبالنسبة لآلاء معتصم وهي خريجة بكالوريوس، فالقرار سيقدم فرص لها كونها لم تجد عمل حتى الآن، وقالت: “حان الوقت أن نقول وداعاً للعيب في مجال العمل، ‏فالعمل كبائعة أفضل من الشعور بالحاجة “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *