بداية من الشهر القادم ..السعودية تطبيق تلك الضربية على المقيم والمواطن وبحد ادني 5%

بداية من الشهر القادم ..السعودية تطبق تلك الضربية على المقيم والمواطن وبحد أدنى 5%

الخليج فايف….أعلن اليوم، محمد الجدعان وزير المالية السعودي، إلى أن المملكة العربية السعودية سوف تفرض ضريبة على كل من المقيم والمواطن بداية من الشهر القادم، مايو2017.
وصرح الجدعان، أن تلك الضريبة هي ضريبة أرباح على الشركات السعودية و ضريبة على دخل المواطن والمقيم ، وسوف تكون بحد ادني 5% من إجمالي الراتب، على أن يتم استقطاعها شهريا وفقاً لإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تطبقها المملكة.

بداية من الشهر القادم ..السعودية تطبيق تلك الضربية على المقيم والمواطن وبحد ادني 5%

هذا وقد أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن الهدف من فرض ضرائب على المواطنين ، يأتي في إطار الخطة الحكومية الطموحة “رؤية 2030″، و التي دشنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود العام المنصرف 2016.
هذا وقد ذكرت وكالة رويترز أنه في عام 2014 ، تم  انهيار لأسعار النفط ، وهو السبب الأساسي الذي  دفع السعودية للتفكير في إصلاح شامل لجميع قطاعات الاقتصاد بما في ذلك فرض ضرائب جديدة وخصخصة وتغيير إستراتيجية الاستثمار وخفض حاد في الإنفاق الحكومي.
ومن جانبه، نوه الجدعان إن ضريبة القيمة المضافة المشار فرضها الشهر القادم لن تزيد عن 5% حتى عام 2020.
والجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي ال6 ، تسعى  لفرض ضريبة قيمة مضافة بواقع 5 بالمئة في بداية الشهر القادم ، وذلك بهدف زيادة الإيرادات غير النفطية.
لكن خبراء اقتصاديين ومسؤولين في بعض الدول لديهم رأي واحد وهو، أن فرض تلك الضريبة لن يكون مناسباً إذا تم فرضها  في جميع دول المجلس في نفس الوقت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *