تصريح ناري من وزير الدفاع الإسرائيلي في شأن يخص السعودية

تصريح ناري من وزير الدفاع الإسرائيلي في شأن يخص السعودية

الخليج فايف….صرح “موشيه يعلون” وزير الدفاع الإسرائيلي، إن حرية الإبحار مكفولة لإسرائيل بجزيرتي “تيران وصنافير ، وذلك بعد أن تسلمت المملكة العربية السعودية مسؤوليتهما.

تصريح ناري من وزير الدفاع الإسرائيلي في شأن يخص السعودية

هذا وقد صرحت صحيفة ” هارتس ” العبرية، أن يعلون قد أعلن أن الدول المعنية بالاتفاق سلمت لإسرائيل وثيقة ، تضمن حرية الإبحار بكلا الجزيرتين تيران وصنافير ، متضمنة التزام السعودية، والتي ليست لديها أي اتفاقات رسمية مع تل أبيت لتنفيذ مبادئ اتفاقية كامب ديفيد.

وطبقاً لتلك الاتفاقية، فن جزيرتي تيران وصنافير  بالإضافة إلى خليج العقبة هم ممرات مائية دولية مفتوحة ، وتضمن حرية الإبحار والطيران.

كما أضاف  يعلون” كما أن حرية الإبحار كانت مكفولة بين مصر وإسرائيل، فإن تل أبيب حصلت `على إذناً مسبقاً باعتبار نقل “تيران وصنافير” للسعودية.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي “موشيه يعلون”،أن الطلب الذي تم تقديمه لنا تطلب موافقتنا بجانب أمريكا، المتورطين أيضاً باتفاق السلام وقوات حفظ السلام ومتعددة الجنسيات، ، وتابع أن الأطراف الأربعة وهم “مصر والسعودية، وإسرائيل، وأمريكا”، قد  توصلوا لاتفاق لنقل مسؤولية الجزيرتين في حالة أن تفي السعودية بالتزامات مصر حول اتفاقية السلام .

ويذكر أن مصر وقعت اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية في أبريل الماضي التي انتقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير الموجودة بالبحر الأحمر للسعودية، إلا أنه أصدرت محكمة القضاء الإداري في يونيو الماضي حكماً ليس نهائي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية فقامت هيئة قضايا الدولة التي تعتبر الجهة الممثلة للحكومة المصرية بالطعن على هذا الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا كما قدمت استشكالين من أجل وقف حكم البطلان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *