السعودية

صفعة جديدة من السعودية للعمالة الوافدة بها…….تخص بها حاملي تلك الجنسيات

الخليج فايف..صرح مجلس الشيوخ الباكستاني بتراجع تحويلات العمالة الباكستانية في المملكة العربية السعودية بنسبة 6.2% حيث تصل إلى 4.1 مليار  أما في العام الماضي 2016 خلال هذه الفترة فكانت 4.3 مليار دولار.

ويأتي هذا في إطار القرارات التي تتخذها الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة للحد من استقدام العمالة الأجنبية أصحاب الجودة الفنية الأقل، وذلك من أجل إتاحة فرص العمل للمواطنين السعوديين من خلال ما تقوم به من توطين عدد من المهن وبالتالي أدى هذا إلى انخفاض العمالة الأجنبية بالدولة.

وتجدر الإشارة أن أشارت مصادر مطلعة بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعتزم إصدار قرار إداري ينص على توطين كافة المراكز التجارية (المولات)  بنسبة 100% في منطقة القصيم، بحيث يقتصر العمل في جميع المحلات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه على السعوديين فقط من الجنسين.

وتابعت المصادر بإنه من حق السعوديين فقط العمل في الكرفانات التي تتنقل بالشوارع والميادين العامة، مؤكدة بإنه سوف يسري تطبيق هذا القرار ابتداء من مطلع العام المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن توطين قطاع الاتصالات هو أول القطاعات التي دخلت في إطار التوطين ، وهو  من ضمن المبادرات التي تم استهدافها من ضمن برنامج التحويل الوطني 2020، فقد صرحت وزارة العمل و التنمية الاجتماعية بالمملكةالعربية السعودية، أنه بعد قرار توطين مهنتي بيع وصيانة الجوالات بنسبة 100% ، بلغ عدد الشباب والشاباتت السعوديين الذين التحقوا في هذا المجال  ما يتجاوز ال 15555 ألف شاب و شابة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *