اقتراح

اليوم… تقديم اقتراح بإجراءات الاستغناء عن 2.8 مليون مقيم بالمملكة العربية السعودية

الخليج فايف..قدم الكاتب السعودي خالد الوابل عبر مقالته في جريدة عكاظ اليوم الخميس اقتراح بتسهيل بعض الإجراءات لكي يخدم المواطن نفسه عبر ثلاثة مقترحات لأعمال الخدمة الذاتية، حيث تسهم هذه المقترحات الثلاثة التي قدمها في فتح فرص عمل لعدد كبير من المواطنين في أعمال حرة ليست وظائف وبالتالي تستغنى المملكة عن 2.8 مليون مقيم.

حيث أوضح الوابل في مقالته بأن هناك العديد من الإخفاقات في بعض الأجهزة الحكومية في القضايا التي تهم المواطن، مطالباً بتسهيل كافة الإجراءات التي تخدم المواطن نفسه، ولذلك قدم اقتراح لحل قضايا التستر التجاري وسيطرة الوافدين على الأنشطة الحرة.

ومن أبرز هذه الاقتراحات التي قدمها الوابل هي :-

أولاً :- أن يفتح المجال للأسر المنتجة لتحويل نشاطهم إلى عمل ميداني حر بالأحياء، وبذلك يتجاوز الأنشطة التقليدية الخاصة بإعداد الوجبات والمشغولات فقط، ويكون ذلك تحت إشراف حضانات لريادة الأعمال بإشراف حكومي.

ثانياً:- الاستفادة من المتقاعدين في إدارة جمعيات تعاونية في الأحياء لمواجهة سوق التجزئة.

ثالثا:– تحويل محطات الوقود للخدمة الذاتية بتشغيل السعوديين وذلك بعد إجراء حكومي يلزم جميع المحطات بالمضخات الأوتوماتيكية وبذلك يتم الاستغناء عن آلاف المقيمين.

وتجدر الإشارة أن وجه كاتب سعودي منذ فترة قليلة دعوة بتصحيح أوضاع بعض المخالفين من العمالة المنزلية بعدم ترحيلهم وقد حدد منهم الصالحين وفق تعبيره من جنسيات دول جنوب شرق آسيا، وذلك من خلال دفع رسوم مناسبة من الكفيل الذيي يرغب في الإفادة من تلك العمالة.

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *