التخطي إلى المحتوى
اتفاقية جديدة بين المملكة وهذه الدولة لوضع آلية جديدة بشأن استقدام العمالة منها لمدة خمس سنوات

الخليج فايف..قامت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس الثلاثاء بعقد اتفاقية مع جمهورية الفلبين متمثلة في وزارة العمل والتوظيف في مدينة الرياض، ويأتي هذا في إطار تنظيم استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة بجانب تعزيز المصالح المشتركة وحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمال من الفئة العامة وتنظيم العلاقة التعاقدية فيما بينهما.

المملكة العربية السعودية والفلبين تبرمان اتفاقية لضبط تكاليف الاستقدام لمدة خمس سنوات

حيث قام بتوقيع الاتفاقية كل من الدكتور علي بن ناصر الغفيض وزير العمل والتنمية الاجتماعية ووزير الخارجية الفلبيني المكلف إنريكي مانالو، حيث تنص الاتفاقية التي تستمر لمدة خمس سنوات على ضبط تكاليف الاستقدام في البلدين للعمالة من الفئة العامة بجانب ضمان استقدام العمالة من خلال الوكالات أو مكاتب أو شركات الاستقدام المرخصة من قبل الحكومة وأيضاً تبسيط نظام الاستقدام.

وقد نصت الاتفاقية المبرمة بين الطرفين السعودي والفلبيني أيضاً على تسهيل فتح حساب بنكي من قبل صاحب العمل باسم العامل من الفئة العامة لإيداع راتبه أو الراتب الشهري وفق ما هو منصوص عليه في عقد العمل والسعي إلى إيجاد آلية لتقديم المساعدة إلى العمالة طوال الـ24 ساعة.

ومن ناحية أخرى تم الاتفاق على المراحل النهائية لنظام التوثيق الإلكتروني الذي يقوم بربط مكاتب الاستقدام السعودية بالمكاتب الفلبينية وهذا ضمن برنامج مساند بحيث تكون عملية التعاقد مع العمالة المنزلية إلكترونية.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *