التخطي إلى المحتوى
منشور على الفيسبوك يثير غضب السعوديين ضد المصريين .. اطلعوا على قصته
الفيسبوك

الخليج فايف.. أثار سؤال طُرح على أحد صفحات الفيسبوك بخصوص ظروف العمل في الخليج، غضب الكثيرين في الشارع السعودي، بعد وصف مهندسين مصريين للعمل في المملكة العربية السعودية على أنه يسير “بالحب والفهلوة” على حد قولهم.

وأثار هذا المنشور المزيد من غضب أبناء المملكة، بعد عقد مقارنة بين العمل في السعودية والإمارات، إذ قال صاحب منشور على الفيسبوك إن العمل في الإمارات يعتبر أصعب من السعودية فهو يتطلب لغة إنجليزية ممتازة، لا تشترطها عادة المملكة، كما يشترط العمل في الامارات امتلاك المهندس القدرة على الإبداع والعمل بقوانين الفيزياء كالتي تعرضها قناة “ناشيونال جيوجرافيك” على حد وصف صاحب المنشور، أما العمل في السعودية فهو يعتمد على الحب والفهلوة ما يجعل الفرص فيها أكثر.

المنشور أغضب بعض السعوديين، واعتبروا أن أحد أسباب فشل المشاريع والبنى التحتية في بلادهم يعود لتوظيفهم الأشخصا الأقل كفاءة، وتمنى البعض الآخر إيجاد شروط أكثر صرامة واختبارات تخصصية عالية للمهندسين الأجانب، مع ضرورة عدم التهاون في ذلك.

الجدير ذكره، أن عدد المهندسين المسجلين في الهيئة السعودية للمهندسين بلغ 230943 مهندساً في المملكة حتى في نهاية عام 2015، واستحوذ الوافدون على النسبة الكبرى منهم، إذ شكلوا 92 % بعدد 212897، وبلغت نسبة السعوديين من المهندسين 8 % فقط بعدد 18046.

وصرح المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبدالناصر بن سيف العبداللطيف، في وقت سابق، أن قرار مجلس إدارة “الهيئة” باعتماد المهندسين أجانب الذين لا تقل خبرتهم عن ثلاث سنوات، وإلزامهم باختبار مهني، بالإضافة لمقابلة شخصية، سيوفر 12 ألف وظيفة للمهندسين السعوديين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *