التخطي إلى المحتوى
تحذير هام من السطات السعودية للجميع.. كل من سيخالف هذا الأمر سينال العقاب
تحذير

الخليج فايف.. وجهت السلطات السعودية المعنية بنظام الضريبة الانتقائية تحذير شديد اللهجة من التهرب الضريبي، الذي قد يحدث بعد البدء بتطبيق النظام في الربع الثاني من العام الحالي، وأوردت عدداً من العقوبات بحق المخالفين.

وذكرت مسودة النظام أنه من الواجب التسجيل بدى الهيئة العامة للزكاة والدخل كتابياً من قبل الشخص المسؤول عن استيراد السلع الانتقائية أو المسؤول عن إنتاجها أو حيازتها، معتبرة أن مزاولة العمل في هذه المجالات دون تسجيل يعتبر تهرباً ضريبياً، سيخضع صاحبه لعقوبات تتمل بغرامات مالية قميتها لا تقل عن الضريبة المستحقة، ولا تزيد عن ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية التي قام صاحبها بالتهرب.

كما نصت المسودة في مادتها الـ14 على ضرورة تقديم الانتقائية إقراراً ضريبياً من قبل الشحص الذي سجل في مصلحة الزكاة والدخل والذي يمارس العمل بمجال السلع، وتابعت المادة أنه سيتم معاقبة كل مخالف لهذه المادة بغرامات مالية لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25% من قيمة الضريبة.

وأوضحت المسودة أيضاً أن نظام الضريبة الانتقائية الجديدة يشمل ثلاث سلع وهي التبغ ومشروبات الطاقة والتي ستكون ضريبتها 100 %، والمشروبات الغازية ستكون نسبة الضريب 50 %، كما ستطبق عقوبات على كل شخص تردد ولم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة الزمنية التي تحددها اللائحة بغرامات تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة وذلك عن كل شهر، بحسب ما نقلت جريدة الحياة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *