لأول مرة منذ توليه الحكم... أمير قطر يزور دولة أفريقية ويعفي مواطنيها من تأشيرة دخول بلاده

لأول مرة منذ توليه الحكم… أمير قطر يزور دولة أفريقية ويعفي مواطنيها من تأشيرة دخول بلاده

الخليج فايف….. الإثنين المقبل الموافق 10 أبريل 2017، سوف يبدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان، في زيارة أثيوبيا ، وهي الزيارة الأولى له منذ توليه الحكم .

والجدير  بالذكر أن تلك الزيارة تأتي في توقيت سياسي ساخن، وسط أحداث تتجاذب دول حوض النيل، وعلى رأسها مصر والسودان، في شأن استمرار عمليات إنشاء سد النهضة على قدم وساق.

كما أنه من المتوقع الإعلان عن إعفاء المواطنين من حاملي الجوازات الدبلوماسية من البلدين “أثيوبيا وقطر ” من تأشيرة دخول البلدين. ومن المنتظر أن يبحث الأمير تميم بن حمد خلال  والتي تستغرق يومين مع رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين ورئيس البلاد ملاتوتشومي، العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، إضافًة لجملة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان السفارة.

 

ومن المتوقع أن تركز مناقشات الأمير القطري ورئيس الوزراء الأثيوبي على العلاقات الاقتصادية والسياسية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وتجدر الإشارة إلى أن قطر وأثيوبيا قد وقعا في ديسمبر الماضي، أحدى عشر اتفاقية تعاون في مجالات اقتصادية مختلفة ومتنوعة، على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لأديس أبابا.

كما يشار إلى أنه في أبريل 2013، زار أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في أديس أبابا، وكانت أول زيارة لأمير قطري إلى أثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين عام 2012 بعد انقطاعها عام2008.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *