20 ألف ريال غرامة لمقيمين يحملان الجنسية العربية لإرتكابهما هذا الفعل

20 ألف ريال غرامة لمقيمين يحملان الجنسية العربية لإرتكابهما هذا الفعل

الخليج فايف…غرمت اليوم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية،مقيمين  يحملان الجنسية العربية غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال لقيامهما بالإتجار بالآثار بطريقة غير مشروعة.

20 ألف ريال غرامة لمقيمين يحملان الجنسية العربية لإرتكابهما هذا الفعل

هذا وقد أعلنت الهيئة المعنية من خلال بيان لها اليوم أن، العقوبات التي صدرت في حق المقيمين ،صدرت وفقا للمادة (90) من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، والتي تضمنت العقوبات غرامة مالية بمبلغ 10 آلاف ريال لكل واحد منها وبالإضافة إلى مصادرة القطع الأثرية الموجودة بحوزتهما.

كما أبانت الهيئة أن الشخص الأول قد ثبت تورطه  في بيع وترويج الآثار وحيازة الثاني لقطع أثرية لا يملكها، كما عثر عند الشخص الأول على نحو 300 عملة من العملات المعدنية القديمة المتنوعة في مادتها وأشكالها وفتراتها الزمنية ومعظمها تعود للفترة الإسلامية المبكرة،بينما تم العثور عند الشخص الثاني على عدد 6 قطع معدنية أثرية تعود للفترات الأموية والمملوكية.

وقد أقرت اللجنة المشكلة للنظر في المخالفات وتطبيق الغرامات هذه العقوبات بموجب قرار رئيس الهيئة وفقا نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 9/1/1436هـ نص على منع أي شخص سعودي أو غير سعودي من مزاولة أي نشاط يتعلق بعمليات استيراد وتصدير القطع الأثرية أو قطع التراث الشعبي دون الحصول على ترخيص من الهيئة وثبوت ملكيته وحيازته لها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *