التخطي إلى المحتوى
الوليد بن طلال يبيع هذا المشروع الضخم في مصر…لن تتوقعوا خساراته فيه
الوليد

الخليج فايف… اشترى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع المصرية شركة “كادكو” التي يملكها الأمير السعودي الملياردير الوليد بن طلال في مصر، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة المال اليوم الأحد.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية اليومية التي تحفظت على مصدر خبرها، بأن قيمة الصفقة بلغت 1.25 مليون جنيه (نحو 69 ألف دولار)، وبيّنت الصحيفة في الوقت ذاته بأن خسائر المشروع تجاوزت 89 مليون دولار.

وتم عرض المشروع في الأشهر الأخيرة على مجموعة الراجحي السعودية، المالكة لأراضي مجاورة في توشكى، وتقدمت الأخيرة بالفعل بعرض قيمته 17 مليون دولار، لكنها عادت وسحبته دون ذكر أي أسباب.

وكادكو هي شركة مصرية تابعة لمجموعة المملكة القابضة السعودية التي تعود للأمير الوليد بن طلال، وتضم أغلب استثمارات الأمير وشركاتها التابعة، وتبلغ قيمة رأسمالها المدفوع 55 مليون دولار، وهي موزعة على 55 ألف سهم بقيمة اسمية 1000 دولار للسهم الواحد.
تملك كادكو وتدير المشروع الزراعي في أراضي توشكى بجنوب مصر التي اشتراها الأمير عام 1998، وتعمل بزراعة عشرة آلاف فدان تمت تنميتها، بالإضافة لـ 15 ألف فدان تحت الاستصلاح.

الجدير ذكره أن شركة المملكة للتنمية الزراعية تأسست عام 1998، برأسمال بلغ حينها 30 مليون دولار، وكان هدفها استصلاح وتنمية 100 ألف فدان مملوكة للأمير الوليد فى مشروع توشكى، وهو مشروع روّجت له حكومة كمال الجنزوري خلال عهد محمد حسني مبارك، لكن تم رفع رأسمالها في السنوات الماضية إلى 55 مليون دولار، وحصل المشروع على قروض من مساهميها بقيمة بلغت حوالي 34 مليون دولار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *