كارثة تواجه الريال السعودي والسبب...!!

اقتصادي سعودي…كارثة تواجه الريال السعودي والسبب…!!

الخليج فايف…كارثة تواجه الريال السعودي، من خلال داسته العلمية، توقع أحد الاقتصاديين السعوديين أن يكون هناك تأثير من رفع الفائدة على الدولار الأمريكي مرتين خلال العام الحالي2017 على فائدة الريال، والتي سوف ترتفع متناغمة بسبب متغيرات الفائدة الأمريكية.

اقتصادي سعودي…كارثة تواجه الريال السعودي والسبب…!!

ونقلاً عن مصدر مطلع، أكد أن الاقتصادي السعودي ـــ فضل البوعينين ــ أفاد بأن تصريح ستانلي فيشر،نائب رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي، الذي يخص شأن الزيادة الجديدة المتوقعة لأسعار الفائدة القياسية الأمريكية مرتين هذا العام، لها انعكاسها الواضح على فائدة الريال.

كما أشار ـــ فضل البوعينين ــ  أنه في الوقت الذي يحقق رفع فائدة الدولار مصلحة الاقتصاد الأمريكي، فإن الاقتصاد السعودي بحاجة إلى سعر فائدة منخفض وذلك لتحفيز الإقراض، مما يؤدي إلى تنشيط الاقتصاد الذي يعاني حالياً من حالة انكماش كنتيجة مباشرة لخفض الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى توقف طرح المزيد من المشروعات.

 

وقد أبان البوعينين أن ارتفاع الفائدة على العملة الأمريكية سوف يزيد أيضاً من تكلفة الاقتراض السيادي، كما أنه سيزيد من تكلفة قروض الأفراد الذين سوف يعانون من تحمل مزيد من التكاليف في قروضهم الاستهلاكية والعقارية، وإن كان تأثيرها في القروض العقارية أكبر بسبب طول مدة القرض وحجمه.

هذا وقد أضاف أن ارتفاع أسعار الفائدة سوف ينعكس إيجاباً على المصارف السعودية، التي تمتلك قاعدة من الودائع الحرة منعدمة التكلفة، وبالتالي سوف يتحقق من خلالها هوامش ربحية مرتفعة حين الإقراض أو استثمارها في الأسواق المالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *