المطاعم

عاااجل…. كارثة غذائية يواجهها سكان المملكة العربية السعودية …. الرجاء الإطلاع للأهمية!!

الخليج فايف..أوضح عبدالعزيز الحميدي اختصاصي التغذية في صندوق التنمية الزراعية بأن الأرز الأبيض الذي يتناوله أكثر من 90% من سكان المملكة العربية السعودية يعتبر الأسوأ صحياً على الإطلاق.

وتابع الحميدي بأن الحبوب المكررة  التي يتكون منها الأرز الأبيض تتسبب بشكل كبير في إزالة النخالة ذات القيمة الغذائية خلال عملية الطحن، مشيراً أن هذا هو ما يسلب الأرز والفيتامينات والحديد والألياف بالإضافة إلى إنه يحول النشويات إلى سكريات بطيئة الامتصاص.

وأشار اختصاصي التغذية بصندوق التنمية الزراعية بأن تناول الأرز الأبيض بكميات كبيرة يسبب الحموضة والغازات التي تعمل على انتفاخ البطن، بينما يحتوي الأرز الأسود على حبات غير مكررة حيث تزال القشرة الخارجية من على البذرة فبالتالي تحتفظ بالنخالة ويكون أفضل مصدر لمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

وأضاف يحتوي كوب واحد من الأرز الأسود المطبوخ على 3.5 جرامات من الألياف بينما تحتوي الكمية نفسها من الأرز الأبيض على أقل من جرام واحد، مبيناً أن الأبحاث العلمية أثبتت أن جزءاً من حبوب الأرز الأسمر يسمى سوبالورون يحمي من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكولسترول وتصلب الشرايين، وأن في حالة استبدال الأرز الأبيض بالأرز الأسمر يحمي من خطر الإصابة بمرض السكري.

وتابع اختصاصي التغذية بصندوق التنمية الزراعية بأن الأرز الأبيض يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وبالتالي يسبب البدانة لذا ينصح بعدم الإكثار من تناوله.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *