رسوم

عااجل . المملكة العربية السعودية تفرض رسوم جديدة على الوافدين وأسرهم

الخليج فايف.. “ستُفرض على بعض الوافدين وستلعب دوراً كبيراً في مغادرة المقيمين غير الفاعلين وأسرهم المرافقة لها”، هذا ما أكده تقرير صادر عن المجلس الشورى متحدثاً عن رسوم إضافية تنوي المملكة فرضها، بالإضافة لدراسة خطوات جديدة سيتم اتخاذها بحق المخالفين لنظام الإقامة، ومن يقوم بإيوائهم، وستشمل زيادة في الغرامات المالية.

فرض رسوم جديد ورفض مشروع لمكافحة الهجرة

وفي المقابل، رفضت اللجنة الأمنية في المجلس مشروع بخصوص “مكافحة الهجرة الاستيطانية غير المشروعة”، بحسب كشفت مصادر لجريدة الرياض، باعتبار أن هذا المقترح لا يتناسب مع الأنظمة الموجودة حالياً في المملكة، كأمن الحدود بالإضافة للجنسية والإقامة.

يذكر أن عضو المجلس صدقة فاضل، تقدّم بمشروع قانون تشكيل لجنة في وزارة الداخلية هدفها حصار المهاجرين غير الشرعيين، ودراسة أوضاعهم ومن ثم التوصية بالتجنيس أو الإقامة أو الترحيل خارج البلاد، وذلك بالاعتماد على عدة شروط كأن يكون أمضى المهاجر 5 سنوات على العمل النظامي بالسعودية، وأن يكون مسلماً لا يقل عمره عن 30 عاماَ ولا يزيد عن 50.

وتولي المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً في تقليل نسبة الوافدين داخل أراضيها، وأيضاً ترحيل مخالفي الإقامة، ومؤخراً أطلقت حملة بعنوان “وطن بلا مخالف”، التي دشنها ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وبدأ تنفيذها يوم الأربعاء الماضي.

وجاءت هذه الحملة في إطار رغبة الملك سلمان بن عبد العزيز تسوية أوضاع كافة مخالفي نظام الإقامة والعمل، وبالإضافة لمخالفي أمن الحدود، وتقديم المساعدة لمن يرغب في إنهاء مخالفته من خلال السماح له بالمغادرة عبر المعابر النظامية بعد تسوية وضعه وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *