التخطي إلى المحتوى
تحذير شديد اللهجة من مفتي المملكة العربية السعودية…….. والسبب !!

الخليج فايف.. وجه الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية تحذير شديد اللهجة من التباهي والتفاخر في الولائم، مؤكداً أن ذلك يعتبر تبذير وإسراف وهذا يعتبر كفر بالنعمة وسبب كبير لزوالها مدعماً كلامه بقواه تعالى ( إنه لا يحب المسرفين ).

وأوضح آل الشيخ أن دوام النعم واستمرارها مربوط بطاعة الله فيها، مستند لقول الله تعالى (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)، مشيراً بدور الجمعيات التي لها دور كبير في جمع طعام الولائم وتوزيعه على المحتاجين.

وأضاف بإنها جمعيات مباركة، موجهاً دعوة إلى الفنادق والمطاعم بضرورة التنسيق معها لتصريف المتبقي لديها من أطعمة.

وتجدر الإشارة أن مجلس الشورى قام خلال الفترة الماضية بمناقشة مشروع نظام للترشيد الغذائي، حيث طالب مقدمه فرض غرامات مالية على من يترك أي فائض من الطعام في الأطباق بالأماكن العامة وذلك من أجل الحد من ظاهرةة الإسراف في الطعام.

وأن هذا المشروع يهدف أيضاً إلى دعم جهود الجمعيات والمؤسسات ذات العلافة في القيام بأهدافها من حيث توعية المجتمع بأهمية الاقتصاد الأسري وعدم الافراط في طلب كمية هائلة من الطعام دون وعي بجانب التوعيةة بخطورة الاستهلاك المفرط للطعام على الصحة.

ويشمل مقترح المشروع ضرورة الإعلان عن الغرامات المالية في مواقع ظاهرة وواضحة الرؤية في أماكن الطعام وبجانب تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصل غرامة كل فرد أو أسرة تترك فائضا من الطعام في أطباق بالأماكن العامة إلى نسبة 38% من قيمة فاتورة تكلفة وجبة الطعام كما تفرض هذه الغرامة على كل جهة تشرف أو تقيم حفلة أو مناسبة رسمية أو خاصة، بجانب فرض غرامة بنسبة 3% من فاتورة تكلفة وجبة الطعام على كل فرد أو جهة تقيم حفلة أو مناسبة عامة أو خاصة دون ترخيص

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *