التخطي إلى المحتوى
السعودية :تتجه لرفع أسعار الطاقة بالتزامن مع إعلان الموازنة

الخليج فايف: قررت المملكة العربية السعودية رفع أسعار الطاقة بالبلاد ويأتي هذا مع الإعلان عن موازنة العام القادم وقداتخذت المملكة هذه الخطوة بسبب انخفاض أسعار النفط  والذي يعتبر أهم المصادر الأساسية لدخل السعودية.

رفع أسعار الطاقة بالتزامن مع إعلان الموازنة

ويذكر أن المملكة العربية السعودية تقوم بالإعلان عن موازنتها الجديدة آخر 10 أيام من العام الميلادي وتوضح فيها أرقام ميزانية العام الحالي وموازنة العام الجديد والإيرادات والنفقات التي تقوم بتقديرها المملكة وإجمالي العجز المتوقع بها.

ونقلا عن مصادر مطلعة أن نسبة الرفع سوف تكون في حدود 30%، وفي حالة رفع أسعار الوقود بنسبة 30%  سوف يصل سعر بنزين (90 أوكتان) إلى 97.5 هلله (26 سنتا) أما بالنسبة لبنزين (95) أوكتان سوف يرتفع إلى 117 هلله ( 31.2سنتا).

ومن جانبها تنبأت المملكة العربية السعودية بأن يبلغ إجمالي إيرادات موازنة العام الجاري 137مليار دولار وفى المقابل تبلغ النفقات الحالية حوالي 224 مليار دولار، وعجز بـ87 مليار دولار.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر دولة تصدر النفط في العالم إلا إنها تعانى في الوقت الحالي من تراجع الإيرادات المالية بسبب انخفاض أسعار النفط الخام حاليًا عما كان عليه في الوقت السابق.

واتخذت المملكة خطوات عديدة من أجل مواجهة أسعار النفط والعجز المتوقع من الميزانية فقد قامت الحكومة السعودية بتخفيض المزايا التي يحصل عليها موظفي الدولة من خلال إلغائها لبعض العلاوات والبدلات والمكافآت وعملت على تقليل رواتب الوزراء بنسبة 20% وخفضت مكافآت أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%، وحصلت المملكة مؤخرا على تمويل يبلغ قيمته 17.5 مليار دولار من خلال أو سندات عالمية مقومة بالدولار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *