مجلس الشورى

مجلس الشورى يصدر 590 قراراً وتشريعاً في دورته المنتهية وهذه أبرزها

الخليج فايف:أصدر مجلس الشورى ما يزيد عن 590 قرار و تشريع في خلال دورته السادسة والتي انتهت في شهر ربيع الأول الحالي ،وقد صبت جميع هذه القرارات في دعم الأجهزة التنفيذية ، وتطوير أدائها بما يخدم به مصالح المواطنين .

مجلس الشورى يصدر 590 قرار وتشريع

هذا وجاء صدور هذه القرارات على مدار عدد من الجلسات بلغت 286 جلسة عامة عقدها مجلس الشورى على مدى أربعة سنوات . ويذكر أن القرارات الجديدة شملت 109 قرار خاص بالأنظمة ، و521 قرار يتصل بتقارير الأجهزة الحكومية، بالإضافة إلى إقرار 173 اتفاقية ومذكرة تفاهم تم توقيعها مع عدد من الدول وقد بلغ عددالقرارات الخاصة بالمقترحات المقدمة من أعضاء المجلس نحو 16 قرار .

 

أبرز مشاريع الأنظمة والتي وافق عليها المجلس

 أما عن أبرز مشاريع الأنظمة والتي وافق عليها المجلس كان نظام حماية المال العام . ويليه نظام البيع بالتقسيط ثم نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ، ونظام التأمين ضد التعطل عن العمل ، ثم نظام تأمين المصادر الإحتياطية للطاقة الكهربائية ، ومشروع ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي ، وأخيراً لائحة الغرامات والجزاءات البلدية .

كما شمل التقرير الصادر عن إدارة الإعلام بالمجلس أن القرارات التي أصدرها المجلس شملت كل من مجالات التعليم والصحة والزراعة وحقوق الانسان وقد دعا المجلس إلى ضرورة العناية بالمرضى وأشار إلى ترتيب علاجهم في الخارج مع أمكانية سفرهم على الدرجات التى تتناسب مع حالتهم .، بالإضافة إلى وضع خطط لمواجهة الزيادة المتوقعة في أعداد الزوار والمعتمرين بعد انتهاء توسعة الحرم.

 

كما أضاف التقرير بأن الشورى قد شدد على تأجيل إصدار فواتير المياه بالتعريفة الجديدة وذلك حتى يتم معالجة الآثار السلبية التى أصبتها عن تطبيقها ، كما أكد الشورى على دعم الأسر المنتجة ، وطالب أيضاً البنك السعودي للتسليف والإدخار بوضع برنامج توعية للأفراد والأسر لتعزيز ثقافة الإدخار.

 

وشدد المجلس على أهمية عمل مراجعة أسعار وتكاليف الاستقدام والتأجير بالإضافة إلى مراجعة تطوير الآليات والمعايير الخاصة بإصدار التأشيرات تبعاً لما يحقق المرونة والتوافق بين الاستقدام وحاجة المجمتع وأصحاب الأعمال .

وأخيرا وجهة الشورى دعوة للعمل على تكامل الجهود المتباينة وذلك لضبط إجراءات التوطين في منشآت القطاع الخاص ، والعمل على تطوير قاعدة بيانات القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *